منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» الإسلاميون والعلمانيون:اختلاف المقدمات النظرية واتفاق النتائج العمليةالسبت 10 نوفمبر 2018 - 13:20 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» الإسلاميون والعلمانيون:اختلاف المقدمات النظرية واتفاق النتائج العمليةالسبت 10 نوفمبر 2018 - 13:18 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» Introduction to philosophyالخميس 5 أبريل 2018 - 0:28 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» ضعف السمعالأحد 25 مارس 2018 - 18:53 من طرف عمر عصام» ضعف السمع للاطفالالأحد 25 مارس 2018 - 18:52 من طرف عمر عصام

شاطر | 
 

 وفاة الشيخ مصطفى التريكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: وفاة الشيخ مصطفى التريكي   السبت 16 أكتوبر 2010 - 19:59

فضيلة الشيخ مصطفى التريكي


ولد الشيخ بمدينة مصراته 1929 وقدم الشيخ المرحوم العديد من الاستشارات والدروس والعظة الدينية عبر وسائل الإعلام وبالمساجد ومن خلال محاضراته بالجامعات الليبية. وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ علي بن حسن المنتصر بزاوية البي بمدينة مصراته برواية قالون عن نافع وذلك في سنة 1946. وتلقى العلوم الشرعية في مبادئ الفقه والنحو على يد الشيخ محمد السهولي كما تلقى علوم النحو والصرف والبلاغة والفقه بزاوية سيدي أحمد زورق بمدينة مصراته. وتلقى الفرائض وغيرها من العلوم الشرعية حتى سنة 1948.

التحق المرحوم بمعهد البحوث الإسلامية (بالسنة الرابعة) بعد امتحان المعادلة، وبكلية الشريعة (بالسنة الثانية) بعد امتحان المعادلة تحصل على الشهادة العليا والتي تعتبر أعلى الشهادات بالأزهر الشريف في ذلك الوقت )، ما يعادل الليسانس الآن، وتخصص في القضاء، وتلقى العلم في المجال القضائي على يد علماء أجلاء وعلى رأسهم فضيلة الشيخ محمود شلتوت في علم التفسير والدكتور مصطفى الحفناوي في القانون الدولي العام. وتحصل على الشهادة العلمية (الأستاذية) من كلية الشريعة وهي أعلى شهادة في الأزهر الشريف في ذلك الوقت.

التحق بعدها بمعهد الدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية بالقاهرة، ودرس فيه علوم منها علم المقارنة بين الشريعة والقانون على يد مجموعة من العلماء العظام وكان على رأسهم الدكتور عبد الرزاق السنهوري في مادة مقارنة علم القانون بالفقه الإسلامي، وفضيلة الشيخ محمد أبو زهرة في مادة الشريعة الإسلامية، والذي كان وكيلا لكلية الحقوق في جامعة القاهرة سنة 1958.

انتخب الشيخ الراحل في سنة 1954 رئيسا للنادي الثقافي لطلبة ليبيا بالقاهرة وحد فيها بين طلبة برقة وطرابلس وبين الأزهريين والجامعيين في النادي. وعين الشيخ مصطفى في 12 فبراير/شباط 1958 قاضيا من الدرجة الأولى بمدينة الخمس بمرسوم ولائي واستقال في 24 من نفس الشهر 1958 قبل أداء اليمين وذلك عندما تم توحيد بين القضاء الشرعي والمدني. كما عين مدرسا بمعهد أحمد باشا الديني بمدينة طرابلس حتى سنة 1960 ورئيسا لبعثة الحجيج الليبية في سنة 1960 واستمر في هذا الأمر حتى سنة 1980 كما عين رئيسا لتحرير مجلة الهدي الإسلامي سنة 1961 أستاذا وعميدا لكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية بالبيضاء وذلك سنة 1962حتى سنة 1972 وفي هذه الأثناء انتدب مدة مديرا عاما للجامعة الإسلامية بالبيضاء وعين مدرسا بكلية التربية بجامعة الفاتح سنة 1972 ودرس مادة الحضارة الإسلامية بجميع كليات جامعة الفاتح كما درس طلبة الدراسات العليا (الماجستير) في علم الفرائض وظل أستاذا جامعيا بجامعة الفاتح حتى تقاعد في سنة 1993.

وعين الشيخ العلامة رئيسا لمجموعة من المشايخ الذين أوكل إليهم إعادة تأهيل ثلاثين شيخا بمعهد أحمد باشا الديني بمدينة طرابلس وذلك ابتداء من سنة 1972 حتى سنة 1976 بقرار من مجلس قيادة الثورة، لمدة أربعة سنوات وكان من ضمن المشايخ الذين تم تأهيلهم الشيخ أحمد قدور والشيخ سالم الماقولي والشيخ عبد القراضي.

كانت حياة الشيخ مملوؤة بالمهام والأعمال التي تخدم الدين الإسلامي ونصرة الإسلام فقد درس بالحرمين الشريفين (المسجد الحرام – المسجد النبوي الشريف) لمدة 20 عاما في أيام الحج بعد حصوله على إذن بالتدريس من شيخ الحرمين الشريفين الشيخ عبد الله بن حميد. وألقى دروسا مسجلة بالإذاعتين المرئية والمسموعة في شؤون الحج وفقه العبادات. كما ترأس في سنة 1965 وفد طلابي من جامعة البيضاء لزيارة جمهورية مصر العربية وفلسطين وكان ممثلا لليبيا في مؤتمر الرابطة الإسلامية بمكة المكرمة ضمن الوفد المكون من المفتي وشيخ الجامعة وشيخ الزوايا. وترأس الوفد المكلف بحضور المؤتمر الإسلامي بالقدس الشريف ومنها زار الأماكن المقدسة الخليل وبيت لحم وغيرها وألقى بها بعض الدروس والمحاضرات وكان هذا بعد عام النكبة. وترأس وفدا للمؤتمر الإسلامي في باكستان وكان هذا المؤتمر لاختيار المخطوطات الإسلامية. ومثل ليبيا في عام 1968 بالمغرب في ذكرى مرور 14 قرن على نزول القرآن الكريم وكان ضيفا على الملك الحسن الثاني رحمه الله وألقى الدروس الحسينية بشهر رمضان المبارك. والقي في عام 1979 و1980 العديد من المحاضرات بالمركز الإسلامي في لوس أنجلس وزار هيئة الأمم المتحدة ونيويورك وواشنطن.

هذا ودرس المرحوم الشيخ مصطفى التريكي صحيح البخاري وعلم التوحيد والفقه والتفسير في مسجد بن نابي بمدينة طرابلس. كما درس لمدة طويلة بجامع الناقة بالمدينة القديمة بطرابلس الذي أسسه جوهر الصقلي في عهد الدولة الفاطمية. وألقى العديد من المحاضرات بمسجد أسامة بن زيد بمدينة طرابلس بشهر رمضان المبارك. وكان مشاركا في المناسبات والاحتفالات الدينية والاجتماعية وافتتاح المساجد في جميع أنحاء البلاد.

كان يقدم دروسه باللغة الفصحى والعامة حسب المتلقي الذي أمامه. أحبه الليبيون كثيرا وتجمعوا في المساجد وأمام شاشات التلفاز لسماع حديثه كما تجمع المسلمون لسماعه أيضا والحرمين الشريفين.

رحمه الله الفقيد ووسع قبره والهم آله وذويه جميل الصبر والسلوان.

نقلا عن: العرب اونلاين - وكالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: رد: وفاة الشيخ مصطفى التريكي   الأحد 17 أكتوبر 2010 - 4:44

كم استمتعنا بدروسه منذ كنا صغارا!!
بين أعمدة الجامع العتيق "جامع الناقة"
رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
avatar

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
17/01/2010

الموقع :
فلسطين


مُساهمةموضوع: رد: وفاة الشيخ مصطفى التريكي   الأحد 17 أكتوبر 2010 - 4:51

رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جناته
إنا لله وإنا إليه راجعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إم إبراهيم
عضو شرف
عضو شرف
avatar

وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

الفائز الثاني في مسابقة رمضان

عدد المساهمات :
169

نقاط :
184

تاريخ التسجيل :
26/04/2010


مُساهمةموضوع: رد: وفاة الشيخ مصطفى التريكي   الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 1:41


الله يصبر أهله
الله يرحمه وينور قبره يارب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
avatar

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مُساهمةموضوع: رد: وفاة الشيخ مصطفى التريكي   الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 2:17

لا حول ولا قوة إلا بالله .. رحم الله الشيخ الجليل..
إنا لله وإنّا إليه لراجعون
ألهم الله ذويه الصبر وأدخله فسيح جنانه
فلكم تجمعنا حول الشاشة نستمع إلى برامجه الدينية وصوته الدافئ كان شخصية متواضعة جدا وكل من ينتمي إلى مصراته يعرف ذلك
لقد كان موسم الحج يبدأ عندما يطل ببرنامجه لتوضيح مناسك الحج .. كم أحببناه صغارا .. واحترمناه جدا وقدرناه كبارا
ألف رحمة عليه ..
أقدم تعازي الحارة لكل أهله .. وإنا لله وإنّا إليه لراجعون .. وعظّم الله أجر الجميع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ربيع
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
12

نقاط :
12

تاريخ التسجيل :
14/02/2012


مُساهمةموضوع: رد: وفاة الشيخ مصطفى التريكي   الأحد 10 مايو 2015 - 2:52

عليه رحمة الله
لطالما شاهدته في طفولتي مع والدي ووالدتي
ولكن لم اسمع به مطلقا منذ اختفى من الاذاعة الليبة الا بعد نعيه
انا لله وانا اليه راحعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وفاة الشيخ مصطفى التريكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة :: المنتدى العام-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مبادئ النقد السياق تعريف كتاب التداولية الإعراب تحميل النص رحلة اللسانيات الشرط العربي المدرسة العربية دراسة ظاهرة اللغة موقاي الحذف الفاعل قواعد الخطاب النحو محمد بلال


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | Ahlamontada.com | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة