منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» الإسلاميون والعلمانيون:اختلاف المقدمات النظرية واتفاق النتائج العمليةالسبت 10 نوفمبر 2018 - 13:20 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» الإسلاميون والعلمانيون:اختلاف المقدمات النظرية واتفاق النتائج العمليةالسبت 10 نوفمبر 2018 - 13:18 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» Introduction to philosophyالخميس 5 أبريل 2018 - 0:28 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» ضعف السمعالأحد 25 مارس 2018 - 18:53 من طرف عمر عصام» ضعف السمع للاطفالالأحد 25 مارس 2018 - 18:52 من طرف عمر عصام

شاطر | 
 

 لغة المدونات العربية الالكترونية المكتوبة . للاستاذة نبيح أمينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيح امينة
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1

نقاط :
3

تاريخ التسجيل :
05/09/2010


مُساهمةموضوع: لغة المدونات العربية الالكترونية المكتوبة . للاستاذة نبيح أمينة    الأحد 5 سبتمبر 2010 - 19:44

في الأصل تعتبر المدونات العربية رغم تكاثرها المتسارع، قليلة قياسا بالمدونات الغربية، فالمدونات العربية في نسختها الإنجليزية و الفرنسية، هي الأكثر حضورا نوعيا وكميا مما هو متوفر باللغة العربية. ففي البداية كانت المدونات تكتب و تنشر باللغة الإنجليزية في المشرق و باللغة الفرنسية في المغرب العربي، ويعود السبب إلى عاملين أساسيين:
الأول: فني تقني، ظهر خاصة مع بداية نشأة المدونات على الإنترنت باللغة اللاتينية، وغياب البرمجيات العربية المتخصصة في تصميم مثل تلك المواقع.
الثاني: يعود إلى أن مؤسسي المدونات الأوائل هم في أغلب الأحيان أجانب مقيمين في المنطقة العربية، وكذلك من الشباب المتعلم من البرجوازية العربية المتفتحة على الثقافة الغربية و المتمكنة من اللغات الأجنبية. في هذا السباق، يعتبر المدون "هيثم صباح" أن "المدونات المكتوبة بالعربية هي في الغالب نقد ذاتي وإن كانت موجهة للحكومات المحلية، لكنها ليست مؤثرة بالشكل المطلوب بسبب سلطة الدولة و القانون و تجاهل الإعلام المحلي لها، في المقابل نجحت كثير من المدونات المكتوبة بالإنجليزية في الوصول إلى عناوين الأخبار على صفحات الجرائد العالمية و محطات التلفزيون و الإذاعة الغربية".
قد يكون أيضا الاتجاه نحو لغة أجنبية بحثا عما في تلك اللغة من تحررية لا توفرها اللغة العربية التقليدية، و التي تفرض القيود الأخلاقية التابعة من الثقافة و العادات و التقاليد العربية ذاتها. وهكذا يمكن أن تساهم المدونات في اهتزاز الثقافة العربية، وذلك من خلال إبراز عنصري اللغة و التعبير عن الرأي في قضايا الشأن العام و تحرر الفرد ثقافيا من أسر المجتمع و اضطهاد المؤسسة و الدولة.
في هذا الصدد، تقول مدونة سورية:‏" فكرة خطرت على بالي وخلقت في شعوراً من عدم الارتياح، في كل مرة أتصفح فيها المدونات السورية: لماذا نكتب بالإنجليزية؟ فكرت كثيراً ولم أجد جواباً. الأمر لا ينحصر فقط بالانترنت، كثيرون منا يتخاطبون بالإنكليزية عبر الSMS والبريد الالكتروني، هل نحن بالفعل أكثر قدرة على التعبير بلغة أجنبية؟ هل نحن عاجزون عن استخدام لغتنا الأم للتعبير عما يجول في خواطرنا؟ هل هي رغبة منا بدافع من لاوعينا، إلى الظهور بمظهر المثقف المنفتح عن العالم الخارجي؟ هل هي عقدة نقص تجعلنا نحس أن استخدام الانجليزية دلالة على التحضر والمعاصرة؟ هل استخدام الانجليزية بات مميزاً للنخبة المثقفة من الشباب العربي؟ هل نحن لا نستطيع استخدام الفصحى، ولأن العامية لا تكتب عادة فقد قررنا الابتعاد عن كليهما؟ هل العربية لغة غير مرنة ومحدودة الاستخدام في عالم الانترنت؟". رغم أن هذا الكلام يعارض ما يراه المدون الإيراني "حسين درخشان" عندما قال: إن لم تدون بالإنجليزية فكأنك لم تدون.
ففي المغرب العربي مثلا، وقبل أزيد من سنة بقليل، كان من الواضح أن اللغة الفرنسية هي المهيمنة على المدونات المغربية. لكن حاليًا بعد توفر خدمات تدوين مجانية بالعربية وشروع الصحافة المغربية (المكتوبة بالعربية) في الحديث عن التدوين والمدونات، بدأت اللغة العربية تفرض نفسها على المدونات التي تفرض نفسها هي الأخرى وتحصل على قراء دائمين، وعددها تقريبًا يتوزع بالتساوي بين العربية والفرنسية. العربية منها يطغى عليها الجانب السياسي والقومي، والفرنسية يطغى عليها الجانب الشخصي والاجتماعي وكذلك التقني.
ويرى "أحمد" صاحب مدونة "بلا فرنسية !" أن "سبب استخدام الفرنسية في المدونات لا يختلف عن سبب استخدامها في وسائل الاتصال الأخرى مثل الجرائد. هناك فئة من المدونين إما بسبب تكوينهم الفرنسي، أو عملهم لا يتصورون أن تكون العربية لغة اتصال خاصة مع المتعلمين، وهم بذلك يقصون نسبة كبيرة من جمهورهم."
الملاحظ هنا، هو نوع من القطيعة بين من يدون بالعربية وبين من يدون بالفرنسية. المدونون بالفرنسية يغلب عليهم الطابع الاحترافي، لذلك نصبوا أنفسهم – ربما ليس باختيارهم- متحدثين رسميين باسم التدوين المغربي وصار لهم تجمعاتهم واحتفالياتهم. على عكس المدونين بالعربية الذين يحملون معهم سلبيات التجمعات الحزبية وصاروا يتصارعون حول تأسيس ورئاسة التجمعات والاتحادات من جهة، ومن جهة أخرى، التسابق نحو إطلاق الحملات التدوينية على شاكلة "حملة لدعم الأقصى"، "حملة لدعم غزة"... الخ. مع ضرورة التنويه إلى وجود مدونين بالعربية سموا عن هذه التجمعات ونجحوا في إبراز مدوناتهم وتحقيق مصداقيتها.
وبما أن هدف المدونات هو بالأساس تحسيس المواطن البسيط، وتوعيته بحقوقه وواجباته، وبما أن هذا المواطن يتحدث في الغالب فقط باللغة العربية، فالكتابة له بلغته ستكون أكثر تأثيرا ونفعا. خاصة إن تعلق الأمر بالسياسة ومعالجة المشاكل الاجتماعية. وعليه نرى بأن أي لغة أخرى غير اللغة العربية، تبقى عاجزة عن ملامسة مشاعر الناس، الذين هم في الغالبية لا يقرؤون إلا باللغة العربية؟
للمزيد من المعلومات حول الموضوع الرجاء الاتصال ب amina_majik@yahoo.fr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لغة المدونات العربية الالكترونية المكتوبة . للاستاذة نبيح أمينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة :: الأخبار والإعلانات :: المؤتمرات العلمية والندوات والمحاضرات-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
بلال موضوع ظاهرة تعريف دراسة العربية محمد النحو الحذف موقاي مبادئ اللسانيات المدرسة الإعراب التداولية الخطاب كتاب النقد الشعر النص اللغة السياق رحلة قواعد الشرط تحميل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية