منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» الاتجاه التداولي والوظيفي في الدرس اللغويالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 20:42 من طرف الشريف الجرجاني» نظرية النحو التحويلي – تشومسكي الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 22:51 من طرف شادي مجلي سكر» الدّرسُ النحوي في بغداد أم مدرسَة بغداد النحويّة؟ - د.محمد قاسم1الأحد 24 سبتمبر 2017 - 23:17 من طرف احمد عارف الكبيسي» لأول مرة على النت كيف ننجز الأشياء بالكلمات؟ أ.د محمد حسن عبد العزيزالسبت 16 سبتمبر 2017 - 21:53 من طرف رنيم يوسف» الفلسفة:تعريفها و أهميتها والرد على دعاوى معارضيهاالخميس 7 سبتمبر 2017 - 23:09 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» براءةٌ من تجاوزات الخيامالخميس 20 يوليو 2017 - 5:23 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيام - المجموعة الرابعةالإثنين 17 يوليو 2017 - 6:41 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيام - المجموعة الثالثةالأحد 9 يوليو 2017 - 9:30 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيام - المجموعة الثانيةالأحد 2 يوليو 2017 - 7:43 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيامالإثنين 26 يونيو 2017 - 9:01 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» ورشة عمل #الامن و#السلامة في#المستشفيات والمراكز الصحيةالثلاثاء 6 يونيو 2017 - 16:38 من طرف مركز ميتك» #دورة ادارة المخاطر التعاقدية و#التأمين و#التعويضات #دورة معتمدةالثلاثاء 6 يونيو 2017 - 16:34 من طرف مركز ميتك» #دورة ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻲ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ #دورة متقدمةالثلاثاء 6 يونيو 2017 - 16:31 من طرف مركز ميتك» #دورة الاتجاهات العملية والتطبيقية في العقود و#الرخص #الالكترونية الأربعاء 31 مايو 2017 - 17:37 من طرف مركز ميتك» #دورة المفاهيم الأساسيه لعلم السموم Basic concepts of Toxicologyالأربعاء 31 مايو 2017 - 17:33 من طرف مركز ميتك

شاطر | 
 

 الحمل و التأويل بين ابن تيمية والأصوليين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: الحمل و التأويل بين ابن تيمية والأصوليين   الثلاثاء 12 يناير 2010 - 5:43

تأليف د محمد محمد يونس علي
أنموذج الحمل عند ابن تيمية
يبدو أنموذج ابن تيمية للحمل –موازنة بأنموذج الجمهور الذي شرح سابقا- أقلّ تعقيداّ. وسأوجز فيما سيأتي أنموذج الجمهور، ثم أبين باختصار الفرق بين الأنموذجين:
مثلما أوضحنا سابقًا، يتألف أنموذج الجمهور من الأصول الآتية:
1) بيان المتكلم: يميل المتكلم إلى إيضاح مراده ما أمكنه ذلك،
2) صدق المتكلم: يحمل كلام المتكلم على أنه صادق،
3) الإعمال: يبذل السامع جهده في جعل النص مفيدًا،
4) التبادر: يحمل السامع المعنى الذي يسبق إلى ذهنه أوّلاً على أنه المعنى المراد،
5) الاستصحاب: يحمل السامع المعنى المطابق للأصول الوضعية على أنه المعنى المراد.
من الواضح أن هناك تشابهًا مثيرًا للاهتمام بين مبدأ "التبادر"، ومبدأ "الاستصحاب"، ولكن ثمة أيضًا فرق بينهما، وهو ما جعل أنموذجي الجمهور وابن تيمية يفترقان، فبينما يعمل التبادر في ضوء المقام التخاطبي كاملاً، يقتصر عمل الاستصحاب على حكم الأصل؛ أي أنه يعمل بمعزل عن السياقات الفعلية في المقام التخاطبي.
ويلجأ السلفيّون -نتيجة لهذا الفرق- إلى مبدأ التبادر بدلاً من الاستصحاب لانسجامه البيّن مع اعتقادهم بأنه لا يمكن أن تكون هناك محامل سليمة بمعزل عن المقامات التخاطبية. إلى جانب ذلك، يعتقد السلفيون أن مبدأ الاستصحاب لا يتمشى مع مبدأ البيان، الذي يؤلف مع مبدأ التبادر الافتراضات الأساسية في أنموذج الحمل عندهم. وقد دافعوا عن موقفهم في هذا الشأن بالإشارة إلى أنه في اكتشاف دلالة القولة لا ينبغي للسامع أن ينتقل من معنى حقيقي أصلي إلى معنى مجازي فرعي. بل إن السلفيين يعتقدون أن المعنى المراد يخطر على ذهن السامع مباشرة بمقتضى مبدئي البيان والتبادر. وبعبارة أخرى، فإن ذهن السامع يذهب إلى مراد المتكلم دون الحاجة إلى معان متوسطة؛ لأن القرينة، وليس المعنى المستقل عنها، هي التي تزودنا بالمرشد الفعلي إلى مراد المتكلم.
دعنا الآن نناقش الفرق بين أنموذج الحمل عند ابن تيمية، وأنموذج الحمل عند الجمهور في التعامل مع هذا المثال: "رأيت أسدًا يخطب على المنبر".
ولنبدأ بأنموذج الجمهور:
1- يحمل السامع كلمة "أسد" على معناها الحقيقي (بمقتضى مبدأي الاستصحاب، والحقيقة)،
2- يدرك السامع أن هذا المعنى غير مناسب (بمقتضى قرينة مانعة)،
3- يفترض السامع أن المتكلم لا يكذب (مبدأ الصدق)،
4- إذن لابد أن المتكلم يقصد معنى آخر؛ إذ إن الكلام لا يمكن أن يكون بلا معنى (مبدأ الإعمال)،
5- يستنتج السامع أن المتكلم يقصد بالأسد الرجل الشجاع (قرينة دالة هي: " يخطب على المنبر").
لننتقل الآن إلى أنموذج ابن تيمية:
1- يفترض السامع أن المتكلم حريص على بيان مراده، ولذا فهو ينصب له قرينة مناسبة كافية لإظهار مراده التخاطبي (مبدأ البيان)،
2- ينتمي كلا المتخاطبين: المتكلم والسامع إلى مجتمع لغوي واحد، والسامع يعرف عادة المتكلم بخطابه (افتراض معرفة عادة المتكلم)،
3- يفترض السامع أن المتكلم يتكلم وفقا لعادته (مبدأ البيان)،
4- بعد استيفاء كل الشروط السابقة، يستنتج السامع أن المتكلم يقصد بالأسد الرجل الشجاع؛ لأن هذا هو أول حمل يخطر على باله (القرينة الدالة، مبدأ التبادر).
إن أهم فرق بين أنموذج الحمل عند الجمهور، وأنموذج الحمل عند ابن تيمية هو أن أنموذج الجمهور يفترض أن السامع يميل إلى صوغ محمل واحد على أنه الأرجح لأن يكون مراد المتكلم، ويفترض أن المحامل الأخرى ممكنة. فإذا استبعد المحمل الأول (الذي يصاغ وفقا للأصول) بقرينة مانعة، فسيبحث السامع عن محامل أخرى إلى أن يجد محملا مناسبًا. أما أنموذج ابن تيميّة فيفترض أن السامع يذهب مباشرة إلى المحمل المناسب للسياق؛ ولذا يمكن وصف أنموذج الجمهور بأنه ظني؛ لأنه يترك المجال مفتوحا لمحامل أخرى ممكنة، في حين يوصف أنموذج ابن تيمية بأنه قطعي.
من الفصل الرابع من كتاب علم التخاطب الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
حمودان
عضو نشيط


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
21

نقاط :
21

تاريخ التسجيل :
09/02/2010


مُساهمةموضوع: رد: الحمل و التأويل بين ابن تيمية والأصوليين   الأربعاء 23 يونيو 2010 - 2:36

شكرا لك استاذ على تحليلك الرائع.
انا مما لاحظته في كلام ابن تيمية -وانا محايد طبعا-انه يرجع الى كلام العرب الاولين الذين انزل الله فيهم القران متحديا .فوجد ان كلامهم يخلو من هكذا صورالا نادرا .و لاجل هذا ابن تيمية لم يات ببدعة خرج بها على علماء اللغة.وقد كان الخلاف موجودا قبله على اشده مع جهابذة اللغة.هذا من جهة.
ومن جهة اخرى انا مما قراته وبحثته في هذا الميدان وجدت -حسب راي الامام الزركشي-ان علماء اللغة اتفقوا على ان التشبيه ليس بمجاز.
وعليه فكيف يعقل ان تكون الاستعارة مجازا والتشبيه لا .مع العلم ان الاستعارة هي تشبيه حذف احد ركنيه فقط او استبدلنا احدهما.
كذلك نحن نعلم ان الكناية ليست مجازا مهما عبر بها المتحدث لانها لفظ لا تنافر بين بنيته .اريد به معنى ابلغ من ظاهره.والعرب لم تعتبر يوما ان هذا النوع من الكلام مجازا.
وعلى هذا الاساس حسب اعتقادي وانا -لا شئ طبعا -ان البحث في لغة ما يجب ان يكون مرفوقا بالبحث في الثقافة اللغوبية لذلك الشعب والا اضعنا رصيدا هو الاساس في العملية اللغوية.لان البلاغة حسب رايي هي فن الكلام .
ارجو المعذرة على تطاولي على سيادكم استاذي الذي افتخر به واتنمى ان يوفقك الله العظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فادي عزو
*
*


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
26/06/2010


مُساهمةموضوع: رد: الحمل و التأويل بين ابن تيمية والأصوليين   السبت 26 يونيو 2010 - 5:01

السلام عليكم ..أستاذي الفاضل لقد قرأت عن كتابكم " علم التخاطب الإسلامي " وقد بحثت عنه حتى وجدته في معرض الكتاب وسررت به سرورا شديدا , الكتاب قيم جدا ونحن بحاجة لمثل هذه الدراسات الراقية لمتخصصين مثل حضرتكم ..شكرا لكم مرة أخرى على هذا الجهد وبانتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: رد: الحمل و التأويل بين ابن تيمية والأصوليين   الثلاثاء 13 يوليو 2010 - 0:08

مرحبا بك أخ فادي
نترقب مشاركاتك المتميزة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
 

الحمل و التأويل بين ابن تيمية والأصوليين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية وأصول الفقه-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
أحمد مقدمة شوقي التركيب انجلاء الاثر تراثنا بالكلمات الأدبي اللغة الشكلانية رثاء الرجال العنف المنام رحلة يستسلم حزين حينما البياني النص ننجز النقد الاجنبي تعريف للبكاء


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية