منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» الإسلاميون والعلمانيون:اختلاف المقدمات النظرية واتفاق النتائج العمليةالسبت 10 نوفمبر 2018 - 13:20 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» الإسلاميون والعلمانيون:اختلاف المقدمات النظرية واتفاق النتائج العمليةالسبت 10 نوفمبر 2018 - 13:18 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» Introduction to philosophyالخميس 5 أبريل 2018 - 0:28 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» ضعف السمعالأحد 25 مارس 2018 - 18:53 من طرف عمر عصام» ضعف السمع للاطفالالأحد 25 مارس 2018 - 18:52 من طرف عمر عصام

شاطر | 
 

 الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القرارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صبرى محمد خليل خيرى
.
.


القيمة الأصلية

البلد :
السودان

عدد المساهمات :
89

نقاط :
263

تاريخ التسجيل :
31/07/2014


مُساهمةموضوع: الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القرارات   الجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45

الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القرارات
د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم
تعريف مفهوم حلّ المشاكل:المشكلة هي تناقض بين ظروف أو واقع موضوعي وهدف أو غاية ذاتيه،أما حل المشكلة فهو محاوله لإلغاء هذا التناقض فى الذهن، إما العمل فهو محاوله لإلغاء هذا التناقض في الواقع.
خطوات حل المشكلة:
• الإقرار بوجود مشكله
• تحديد طبيعة المشكلة وحدودها
• تحديد الحلول النظرية الممكنة للمشكلة
• تنفيذ ما هو ممكن من حلول في الواقع بالعمل
• التحقق من مدى نجاح هذا الحل في حل المشكلة.
عقبات حلّ المشاكل:
• الهروب من المشكلة، وعدم التّصدي لها ومواجهتها و اللجوء إلى الحلول المُسكِّنة لها.
• الخلط بين المشكلة الرّئيسة، وما يترتّب عليها من مشاكل فرعيّة.
• التسرُّع وعدم أخذ الوقت الكافي لدراسة المشكلة وأبعادها، وطُرق حلها.
• النّظر إلى المشكلة من جانب واحد، والبُعد عن الشّمولية فيما يترتّب على الحلول المُتاحة؛ من إيجابيّات وسلبيّات.
• الاكتفاء بأول بديلٍ مُتاح يجده الشّخص لحلّ المشكلة، وترك البحث والتقصّي عن بدائل أخرى، قد يكون وجودُها أنسب وأنجح في حلّ المشكلة.
تعريف مفهوم اتخاذ القرار: عملية عقلية يتم خلالها المفاضلة على أسس موضوعيه ، بين مجموعة بدائل مطروحة، لتنفيذ حل معين لمشكلة معينه في الواقع ، على ضوء النتائج المترتبة عليها، ومدى تحقيقها للأهداف المطلوبة، بعد الرجوع إلى معلومات مستقاة من مصادر متعددة موثوق بها.
مراحل عملية اتخاذ القرار:
المرحلة الأولى: إنشاء بيئة بناءة لاتخاذ القرار: وتتضمن: تحديد الأهداف المراد تحقيقها. تشجيع المشاركين على المساهمة في المناقشات، والتحليل .تحديد الأساليب اللازمة لحل المشكلة. تحديد من لهم صلاحية اتخاذ القرار. الاتفاق على قواعد العمل، والكيفية التي سيتم بها اتخاذ القرار النهائي.
المرحلة الثانية: تحديد المشكلة وتحليل عناصرها: وتتضمن:تحديد الظروف المحيطة بالمشكلة، والعوامل المرتبطة بالقرار، وتحليلها. تحديد الأسباب التي أدت إلى المشكلة. صياغة المشكلة في سؤال رئيس ينبثق عنه عدة أسئلة فرعية. التعرف على عوائق القرار.
المرحلة الثالثة: الاستكشاف وجمع المعلومات: تحديد المعلومات المطلوبة، وكيفية الحصول عليها. سد الثغرات في المعلومات المطلوبة.
المرحلة الرابعة: المفاضلة. وضع الحلول البديلة لكل الأسئلة المطروحة .تحديد القواعد أو المعايير اللازمة للاختيار من بين البدائل. تحديد النتائج المتوقعة لكل بديل.
المرحلة الخامسة:إصدار القرار: إعطاء عملية صنع القرار وقتًا كافيًا من حيث التفكير، والتقويم.ا ختيار البديل الأفضل من البدائل المطروحة. مراجعة ما إذا كان القرار خلاصة التفكير الجمعي لجميع المشاركين.
المرحلة السادسة: المتابعة والتقويم: وضع خطة وآليات لتنفيذ القرار.إعداد نظام دقيق للمتابعة والتقويم
مهارات اتخاذ القرار:
مهارة التشخيص: ويقصد بها الأساليب التي تتعلق بصياغة المشكلة صياغة دقيقة، وتحديد المعلومات المطلوبة، ومصادرها، ومشاركة الآخرين في تشخيص المشكلة، وتحليل عناصرها، وتحديد أسبابها.
مهاره وضع البدائل الممكنة: ويقصد بها الأساليب التي تتعلق بتوليد الأفكار، ومشاورة الاخرين فيها، وتصنيفها وفقا لمدى مناسبتها، وتحديد قائمة بها، وكذلك النتائج المترتبة على اختيار كل بديل.
مهارة تقييم بدائل القرار: ويقصد بها الأساليب التي تتعلق بوضع معايير للتقيم مثل (تحقيق الأهداف، والوقت، والسهولة، والتكلفة، والإجماع)، ودراسة كل بديل وفقاً للمعايير الموضوعة، واختيار أنسب البدائل، وصياغة القرار بدقة.
مهاره وضع خطة لتنفيذ القرار: ويقصد بها الأساليب التي تتعلق بتحديد مراحل التنفيذ وخطواته، ووضع خرائط زمنية له، وتحديد القائم بتنفيذ كل خطوة من خطواته، وكذلك المراقب لعملياته
مهاره تحديد وتقويم نتائج القرار: ويقصد بها الأساليب التي تتعلق بتحديد النتائج المترتبة على القرار، والمشاركة في تنفيذه، وتحديد الإيجابيات والسلبيات المرتبطة به، والاستعانة بذوي الخبرة في تقويمه، وتحديد الدروس المستفادة من مواجهة المشكلة وحلها.
(اتخاذ القرار : مفهومه ، ومراحله، ومهاراته، واستراتيجياته، وأساليب تنميته / القذافي خلف عبد الوهاب)
أساليب اتخاذ القرار:
اولا: أساليب غير علميه:وهى أساليب تستند إلى معايير ذاتيه ومنها:
1. الخبرة .
2. التقليد .
3. المحاولة والخطأ .
4. رد الفعل.
ثانيا:الأسلوب العلمي : وهو أسلوب يستند إلى معايير موضوعيه كالقوانين الموضوعية الكلية والنوعية التي تضبط حركه الوجود الشامل للطبيعة والإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القرارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة :: المنتدى العام-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الفاعل النحو تحميل تعريف دراسة العربي محمد اللغة مبادئ ظاهرة كتاب التداولية موقاي الخطاب رحلة السياق اللسانيات النقد العربية قواعد بلال الإعراب النص الشرط المدرسة الحذف


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا