منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتأمس في 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:05 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» Introduction to philosophyالخميس 5 أبريل 2018 - 0:28 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» ضعف السمعالأحد 25 مارس 2018 - 18:53 من طرف عمر عصام» ضعف السمع للاطفالالأحد 25 مارس 2018 - 18:52 من طرف عمر عصام» منظومة الخليل في العروضالأحد 25 مارس 2018 - 16:52 من طرف خشان خشان» دراسات حديثة في العروض العربيالأحد 25 مارس 2018 - 16:06 من طرف خشان خشان

شاطر | 
 

 براءةٌ من تجاوزات الخيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. هشام سلطان الكاتب
.عضو مميّز


وسام المبدع :
الكاتب المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
48

نقاط :
114

تاريخ التسجيل :
20/08/2010

الموقع :
العراق

المهنة :
طبيب وأستاذ جامعي


مُساهمةموضوع: براءةٌ من تجاوزات الخيام   الخميس 20 يوليو 2017 - 5:23

في نهاية الكتابِ الذي نشرتُ فيه ما نظمتُ من رباعيات الخيام، أدرجتُ الفقرةَ التاليةَ التي أبرأُ فيها إلى الله من الأقوال التي تجاوزَ فيها عمر الخيام على الدِّينِ مثل تغزُّله في الخمر، وتساؤلاتِه عن مصير الإنسان في العالم الآخر، وما شابَهَ ذلك. ووجدتُ لزاماً عليَّ أنْ أعيدَ نشرَ هذه الفقرةِ هنا حتى لا يسارعَ أحدُهم (أو مئاتُهم وألوفُهم!) إلى الإفتاءِ بالتكفير، وما أهونَهُ عند الكثيرِ ممن حولنا! فلهؤلاء أقول: رويدكم، وتفكَّروا فيما أمامكم قبل أنْ تمتشقوا صوارمكم! وإليكم ما كتبتُ:

يعرفُ المقرَّبون مني أني لم أدخِّنْ سيجارةً طوالَ عمري، وقد يتفاجأ البعضُ بما يجدونه في هذه الرباعيات من عشقٍ للخمر، ولعلَّ بعضهم يتساءلُ في دهشةٍ: (كيف استطاع صاحبنا هذا أنْ يمتنع عن تدخين السجائر، في حين نراه هنا يتغزَّل في الخمر حَدَّ الجنون؟) والجوابُ في منتهى البساطة أني في هذه الرباعيات لا أعبَّرُ عن أفكاري، بل أنقلُ بأمانةٍ ما قاله عمر الخيام، وقُلْ مثلَ هذا عن أفكاره الأخرى التي قد يصفها البعضُ بالتجاوز على الأفكار الدينية، وقد يتطرَّفُ البعضُ فيصفها بالكفر، وقد صارحني بعضُ الأصدقاء بأنَّه كان الأَولى لجهدي في نظم رباعيات الخيام أنْ يوجَّهَ إلى نظمِ شعرٍ لا تشوبُهُ شائبةٌ ولا تنتقصُ منه شبهةٌ، وقد أجبتُهم بأني مستندٌ فيما أفعلُه إلى قاعدةٍ فقهيةٍ معروفةٍ تقول: (ناقلُ الكفرِ ليسَ بكافرٍ)، ولم ينتهِ الجدلُ إلا عندما وعدتُهم أنْ أكتبَ رباعيةً في نهاية الكتاب أبرأ إلى الله فيها من أفكار الخيام، وحسابُنا جميعاً عند الله سبحانه وتعالى، ووفاءً بذلك الوعدِ نظمتُ أربعَ رباعياتٍ في ذلك المعنى بنيةِ أنْ أختار واحدةً منها، ولكني لم أتمكنْ من تفضيلِ واحدةٍ على غيرها، فقررتُ إدراجَ الرباعياتِ الأربعِ جميعاً، وها هي:

إِذَا كُنْتُ قَدْ قَدَّمْتُ أَفْكَارَ خَيَّامِ *** وَخِلْتُمْ لَهَا حَظَّاً بِكُفْرٍ وَآثَامِ
فَلا تَحْسَبُوْا أَنِّيْ أُؤَيِّدُ فِكْرَهُ *** وَلَيْسَ بِكُفْرٍ نَقْلُ كُفْرٍ لِإِعْلامِ

نَظَمْتُ لَكُمْ فِكْرَاً كَمَا قِيْلَ فِيْ الأَصْلِ *** وَلا يَدَ لِيْ إِلَّا الأَمَانَةُ فِيْ الْنَّقْلِ
وَمَا نَاقِلٌ لِلْكُفْرِ يَا قَوْمِ كَافِرَاً *** وَتَبْقَى عَلَى الإِيْمَانِ رُوْحِيْ مَعَ الْعَقْلِ

نَقَلْتُ لَكُمْ مَا قَالَ خَيَّامُ مِنْ شِعْرِ *** فَإِنْ خِلْتُمُ كُفْرَاً بِمَا فِيْهِ مِنْ فِكْرِ
فَلا ذَنْبَ لِيْ إِلَّا أَمَانَةُ نَقْلِهِ *** وَمَا نَقْلُ مَرْءٍ قَوْلَ كُفْرٍ مِنَ الْكُفْرِ

تَخُطُّ يَدِيْ مَا فِيْهِ كُفْرٌ عَلَى الْنَّقْلِ *** وَأَبْقَى عَلَى الإِيْمَانِ بِالْرُّوْحِ وَالْعَقْلِ
فَلَسْتُ بِنَقْلِيْ كُفْرَ غَيْرِيَ كَافِرَاً *** وَمَا الْذَّنْبُ إِلَّا ذَنْبَ مَنْ قَالَ فِيْ الأَصْلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السلام كنعان
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
سوريا

عدد المساهمات :
238

نقاط :
274

تاريخ التسجيل :
21/08/2011

المهنة :
معلم


مُساهمةموضوع: رد: براءةٌ من تجاوزات الخيام   السبت 16 ديسمبر 2017 - 14:50

د. هشام سلطان الكاتب كتب:
في نهاية الكتابِ الذي نشرتُ فيه ما نظمتُ من رباعيات الخيام، أدرجتُ الفقرةَ التاليةَ التي أبرأُ فيها إلى الله من الأقوال التي تجاوزَ فيها عمر الخيام على الدِّينِ مثل تغزُّله في الخمر، وتساؤلاتِه عن مصير الإنسان في العالم الآخر، وما شابَهَ ذلك. ووجدتُ لزاماً عليَّ أنْ أعيدَ نشرَ هذه الفقرةِ هنا حتى لا يسارعَ أحدُهم (أو مئاتُهم وألوفُهم!) إلى الإفتاءِ بالتكفير، وما أهونَهُ عند الكثيرِ ممن حولنا! فلهؤلاء أقول: رويدكم، وتفكَّروا فيما أمامكم قبل أنْ تمتشقوا صوارمكم! وإليكم ما كتبتُ:

يعرفُ المقرَّبون مني أني لم أدخِّنْ سيجارةً طوالَ عمري، وقد يتفاجأ البعضُ بما يجدونه في هذه الرباعيات من عشقٍ للخمر، ولعلَّ بعضهم يتساءلُ في دهشةٍ: (كيف استطاع صاحبنا هذا أنْ يمتنع عن تدخين السجائر، في حين نراه هنا يتغزَّل في الخمر حَدَّ الجنون؟) والجوابُ في منتهى البساطة أني في هذه الرباعيات لا أعبَّرُ عن أفكاري، بل أنقلُ بأمانةٍ ما قاله عمر الخيام، وقُلْ مثلَ هذا عن أفكاره الأخرى التي قد يصفها البعضُ بالتجاوز على الأفكار الدينية، وقد يتطرَّفُ البعضُ فيصفها بالكفر، وقد صارحني بعضُ الأصدقاء بأنَّه كان الأَولى لجهدي في نظم رباعيات الخيام أنْ يوجَّهَ إلى نظمِ شعرٍ لا تشوبُهُ شائبةٌ ولا تنتقصُ منه شبهةٌ، وقد أجبتُهم بأني مستندٌ فيما أفعلُه إلى قاعدةٍ فقهيةٍ معروفةٍ تقول: (ناقلُ الكفرِ ليسَ بكافرٍ)، ولم ينتهِ الجدلُ إلا عندما وعدتُهم أنْ أكتبَ رباعيةً في نهاية الكتاب أبرأ إلى الله فيها من أفكار الخيام، وحسابُنا جميعاً عند الله سبحانه وتعالى، ووفاءً بذلك الوعدِ نظمتُ أربعَ رباعياتٍ في ذلك المعنى بنيةِ أنْ أختار واحدةً منها، ولكني لم أتمكنْ من تفضيلِ واحدةٍ على غيرها، فقررتُ إدراجَ الرباعياتِ الأربعِ جميعاً، وها هي:

إِذَا كُنْتُ قَدْ قَدَّمْتُ أَفْكَارَ خَيَّامِ   ***   وَخِلْتُمْ لَهَا حَظَّاً بِكُفْرٍ وَآثَامِ
فَلا تَحْسَبُوْا أَنِّيْ أُؤَيِّدُ فِكْرَهُ   ***   وَلَيْسَ بِكُفْرٍ نَقْلُ كُفْرٍ لِإِعْلامِ

نَظَمْتُ لَكُمْ فِكْرَاً كَمَا قِيْلَ فِيْ الأَصْلِ   ***   وَلا يَدَ لِيْ إِلَّا الأَمَانَةُ فِيْ الْنَّقْلِ
وَمَا نَاقِلٌ لِلْكُفْرِ يَا قَوْمِ كَافِرَاً   ***   وَتَبْقَى عَلَى الإِيْمَانِ رُوْحِيْ مَعَ الْعَقْلِ

نَقَلْتُ لَكُمْ مَا قَالَ خَيَّامُ مِنْ شِعْرِ   ***   فَإِنْ خِلْتُمُ كُفْرَاً بِمَا فِيْهِ مِنْ فِكْرِ
فَلا ذَنْبَ لِيْ إِلَّا أَمَانَةُ نَقْلِهِ   ***   وَمَا نَقْلُ مَرْءٍ قَوْلَ كُفْرٍ مِنَ الْكُفْرِ

تَخُطُّ يَدِيْ مَا فِيْهِ كُفْرٌ عَلَى الْنَّقْلِ   ***   وَأَبْقَى عَلَى الإِيْمَانِ بِالْرُّوْحِ وَالْعَقْلِ
فَلَسْتُ بِنَقْلِيْ كُفْرَ غَيْرِيَ كَافِرَاً   ***   وَمَا الْذَّنْبُ إِلَّا ذَنْبَ مَنْ قَالَ فِيْ الأَصْلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

براءةٌ من تجاوزات الخيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة :: كتابات الأعضاء الإبداعية :: منتدى الشعر المقفى-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
صبرى محمد خليل خيرى
 


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مكتبة الشرط اللسانيات التداوليات بلال اللغة الجمل العربية النقد موقاي كتاب الاجنبي النص النحو المدرسة تحميل القاسمي متنوعة نشأة ظاهرة المبهمات وخصائصها التداولية محمد الهمة الحذف


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة