منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتأمس في 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:05 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» Introduction to philosophyالخميس 5 أبريل 2018 - 0:28 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» ضعف السمعالأحد 25 مارس 2018 - 18:53 من طرف عمر عصام» ضعف السمع للاطفالالأحد 25 مارس 2018 - 18:52 من طرف عمر عصام» منظومة الخليل في العروضالأحد 25 مارس 2018 - 16:52 من طرف خشان خشان» دراسات حديثة في العروض العربيالأحد 25 مارس 2018 - 16:06 من طرف خشان خشان

شاطر | 
 

 رباعيات الخيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. هشام سلطان الكاتب
.عضو مميّز


وسام المبدع :
الكاتب المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
48

نقاط :
114

تاريخ التسجيل :
20/08/2010

الموقع :
العراق

المهنة :
طبيب وأستاذ جامعي


مُساهمةموضوع: رباعيات الخيام   الإثنين 26 يونيو 2017 - 9:01

رباعيات الخيام
بعد انقطاعٍ طويلٍ دام عدة سنواتٍ، أعود إلى هذا الموقع الحبيب لأنشر بعضَ ما نظمته من الشعر، ولا أدري إنْ كان أحدٌ يتذكَّر شيئاً مما نشرتُه هنا سابقاً! كما أني أعتذر عن ذكر الأسباب التي أبعدتني طوال هذه السنوات عن التواصل عبر هذا الموقع، وأكتفي بالقول إنها كانت أسباباً قاهرةً، وهكذا هي أحداث الحياة التي تُكرِهُ الناس على السير في مساراتٍ ما كانت لهم بالحسبان. وبعد هذه المقدمة، أدخل في صلب الموضوع، فأقول إني وإنْ كنت توقفت عن نشر الشعر، فإني لم أتوقف عن نظمه في أيِّ وقتٍ من الأوقات، فنظمُ الشعر غذاءٌ أحيى به، وليس في استطاعتي التخلي عنه مهما كانت الظروف. ومن أهم ما نظمته في هذه الفترة (رباعيات الخيام) التي تمكنتُ من نظمها بصيغة الرباعيات، وهذا العمل لم يسبقني إليه إلا ثلاثة شعراء هم: أحمد رامي من مصر، عبد الحق فاضل من العراق، وإبراهيم العريض من البحرين. أما بقية الشعراء العرب الذين نظموا هذه الرباعيات فلم يكن نظمهم بصيغة الرباعيات، بل تفاوتت الصيغ التي لجأوا إليها بين بيتين من الشعر حتى سبعة مقابل كلِّ رباعيةٍ فارسيةٍ. وبما أني لستُ في صدد بحثٍ شاملٍ فإني أكتفي بهذا القدر، وأحيل مَن شاء الاستزادة إلى المصادر الكثيرة التي تطرَّقت إلى هذا الموضوع. وقد اعتمدتُ على الترجمة النثرية لـ(مصطفى وهبي التل) الملقب بعرار وهو شاعر الأردن الأول، وقد نشر ترجمته النثرية هذه في كتابٍ حقَّقه وصحَّح أخطاءه الدكتور يوسف بكار الذي هو من أبرز الخبراء في العالم العربي برباعيات الخيام. والكتاب متوفرٌ على الشبكة العنكبوتية، ويمكن لِمَن شاء مقارنة رباعياتي بأصلها النثريِّ الرجوعُ إليه في هذا الكتاب ليطمئنَّ إلى مستوى الدقة في نقل المعنى من النثر إلى الشعر العربي. وقد نظمتُ جميع رباعيات عرار البالغة 169 رباعية، ثم أضفت لها ثماني رباعياتٍ للخيام ترجمها نثراً أديبٌ أردنيٌّ آخر هو عيسى الناعوري، وبهذا بلغ عدد الرباعيات التي نظمتُها 177 رباعية. وقد طبعتُها في كتابٍ في مطبعة دار الزمان في دمشق، وأنا بانتظار وصوله لأقوم بتوزيعه، كما أني قدَّمتُ بحثاً عن هذه الرباعيات في المجلس الدولي السادس للغة العربية الذي عقد في دبي من 1-5 إلى 4-5 من هذا العام 2017. وبعد الاعتذار عن هذه امقدمة الطويلة، إليكم الجزء الأول من هذه الرباعيات الذي يضم 15 رباعية، أرجو أن تنال رضاكم. وسوف أواصل نشر أجزاء أخرى منها لاحقاً إن شاء الله.
إِلَيْكَ كِتَابَاً ضَمَّ خَيْرَ كَلامِ   ***   مَعَانِيَ خَيَّامٍ بِنَظْمِ هِشَامِ  
فَفَلْسَفَةُ الْخَيَّامِ أَنْوَارُ حِكْمَةٍ   ***   وَفِيْهَا مَقَالاتٌ لِكُلِّ مَقَامِ
1
نَرَى أَزَلاً كَالْسِّرِّ فِيْ عَقْلِنَا مُبْهَمْ   ***   وَأَعْنِيْ بِهِ مَا لَسْتُ أَفْهَمُ أَوْ تَفْهَمْ
كِلانَا لَهُ قِيْلٌ وَقَالٌ بِظَنِّهِ   ***   وَيُسْكِتُنَا إِسْدَالُ سِتْرٍ بِهِ نُعْدَمْ
2
رَأَيْتُ ذَوِيْ فَضْلٍ يُمَيِّزُهُمْ فَهْمُ   ***   كَمِثْلِ شُمُوْسٍ بَيْنَنَا زَانَهُمْ عِلْمُ
وَقَدْ جَهِلُوْا دَرْبَ الْنَّجَاةِ بِعَتْمَةٍ   ***   فَقَالُوْا خُرَافَاتٍ، وَغَيَّبَهُمْ نَوْمُ
3
أَتَيْتُ إِلَى الْدُّنْيَا وَمَا كَانَ بِالبَالِ   ***   وَبِتُّ بِهَا فِيْ حَيْرَةٍ بَعْدَ بَلْبَالِ
وَهَا أَنَا عَنْهَا رَغْمَ أَنْفِيَ رَاحِلٌ   ***   فَمَنْ مُخْبِرِيْ عَنْ سِرِّ حَلِّيْ وَتَرْحَالِيْ؟
4
إِذَا لَمْ يَعُدْ فَوْقَ الْعُيُوْنِ غِطَاءُ   ***   سَيَعْلَمُ مَنْ أَغْوَاهُ أَمْسِ هُرَاءُ
وَهَامَ بِسِحْرِ الْحُوْرِ يَمْلَأُ قَصْرَهُ   ***   مَدَى بُعْدِهِ عَنْ حَيْثُ كَانَ يَشَاءُ
5
سَيَأْتِيْ مُنَادٍ بَغْتَةً وَهْوَ صَاخِبُ   ***   يَصِيْحُ إِذَا فَكَّرْتُمُ مَا الْمَذَاهِبُ
وَحِرْتُمْ أَشَكٌّ أَمْ يَقِيْنٌ طَرِيْقُنَا:   ***   "لَقَدْ تُهْتُمُ، خَيْرُ الْطَّرِيْقَيْنِ خَائِبُ"
6
سَلَكْنَا دُرُوْبَ الأَرْضِ نَطْلُبُ أَسْبَابَا   ***   وَجُلْنَا بِكُلِّ الأَرْضِ نَفْتَحُ أَبْوَابَا
وَهَا هُوَ دَرْبٌ مَا أَعَادَ مُسَافِرَاً   ***   فَكُلُّ امْرِئٍ فِيْهِ مَضَى قَطُّ مَا آبَا
7
إِذَا صَانَ كَأْسَاً شَارِبٌ خَمْرَةً فِيْهَا   ***   فَمَنْ عَطْفُهُ أَهْدَى الْحَيَاةَ مَعَانِيْهَا؟
وُجُوْهَاً وَطَلْعَاتٍ وَأَجْمَلَ أَذْرُعٍ،   ***   وَمَنْ حِقْدُهُ يَبْدُوْ بِتَقْطِيْعِ غَالِيْهَا؟
8
إِذَا مَا بَدَتْ لِلّهِ فِيْنَا عَجَائِبُ   ***   لِمَاذَا إِذَنْ تَفْكِيْكُهَا؟ مَنْ مُجَاوِبُ؟
وَمَا الْخَيْرُ فِيْ تَمْزِيْقِهَا حَالَ حُسْنِهَا؟   ***   وَإِنْ قَبُحَتْ فِيْ الْشَّكْلِ مَنْ ذَا نُحَاسِبُ؟
9
بِلَوْنِيَ إِبْدَاعٌ لِسِحْرِ الْوَرَى آتِ   ***   وَعِطْرِيَ فَوَّاحٌ وَبَابُ مَسَرَّاتِ
وَقَدِّيَ سَرْوٌ فَوْقَهُ الْخَدُّ وَرْدَةً   ***   وَلكِنْ لِمَاذَا جِئْتُ أَرْضَ الْمَلَذَّاتِ؟
10
إِذَا مَا اسْتَطَاعَ الْقَلْبُ لِلْعَيْشِ إِدْرَاكَا   ***   لَأَدْرَكَ حَقَّاً حِكْمَةَ الْمَوْتِ إِذْ ذَاكَا
فَإِنْ كُنْتَ حِيْنَ الْعَيْشِ تَجْهَلُ سِرَّهَا   ***   فَمَاذَا سَتَدْرِيْ حِيْنَ مَوْتُكَ يَغْشَاكَا؟  
11
لَكَمْ سُحِقَتْ نَفْسٌ طَهُوْرٌ بِآمَالِ   ***   وَأَمْسَتْ رَمَادَاً مِنْ قَضَاءٍ وَآجَالِ
فَأَيْنَ دُخَانُ الْحَرْقِ؟ مَا قَدْرُ حُلْمِنَا؟   ***   وَمَاذَا اسْتَفَدْنَا مِنْ مُقَامٍ وَتَرْحَالِ؟
12
تَوَلَّهْتُ فِيْ كَأْسٍ فُؤَادِيْ بِهَا هَامَا   ***   يُقَبِّلُهَا أَلْفَاً أَخُوْ الْعَقْلِ تَهْيَامَا
وَلكِنَّ مُهْدِيْهَا الْجَمَالَ بِشَكْلِهَا   ***   يُحَطِّمُهَا، لَا كُوْزَ مِنْ صُنْعِهِ دَامَا    
13
مَتَى بَدَأَتْ هذِيْ الْسَّمَاءُ تَدُوْرُ؟   ***   لِعَقْلِكَ بَاعٌ فِيْ الْجَوَابِ قَصِيْرُ
وَيَعْجِزُ عَنْ إِدْرَاكِ وَقْتِ فَنَائِهَا   ***   فَعَقْلُكَ عَنْ ذَا قَاصِرٌ وَحَسِيْرُ    
14
تَمَسَّكْ بِحَبْلِ الْعَقْلِ وَانْسَ الْخُرَافَاتِ   ***   وَدَعْ هذِهِ الأَجْرَامَ رَهْنَ الْسَّمَاوَاتِ
نَخَالُ لَهَا شَأْنَاً بِتَدْبِيْرِ كَوْنِنَا   ***   وَمَا هِيَ إِلا مِثْلُنَا فِيْ مَتَاهَاتِ
15
أَلِلْدَّهْرِ كَسْبٌ مِنْ حَيَاتِيْ وَأَيَّامِيْ؟   ***   وَهَلْ سَوْفَ يَحْلُوْ الْدَّهْرُ مِنْ بَعْدِ إِعْدَامِيْ؟
وَهَلْ سَمِعَتْ أُذْنَايَ هَمْسَاً لِقَائِلٍ   ***   يُبَيِّنُ عَنْ مَغْزَى مَجِيْئِيْ لِأَيَّامِ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رباعيات الخيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة :: كتابات الأعضاء الإبداعية :: منتدى الشعر المقفى-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
صبرى محمد خليل خيرى
 


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مكتبة التداولية التداوليات موقاي النحو النقد الجمل المدرسة المبهمات الشرط كتاب القاسمي متنوعة العربية نشأة النص بلال تحميل محمد اللسانيات الاجنبي اللغة ظاهرة الحذف وخصائصها الهمة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك