منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
»  دورة الحماية ضد أخطار الحرب الكيماوية وأسلحة التدمير الشامل - دورات الامن والسلامة والصحة المهنية 2018الخميس 19 يوليو 2018 - 17:01 من طرف مروه ناصر»  دورة الاتجاهات الحديثة لرفع كفاءة أداء المراجع الداخلى - دورات المراجعة والتدقيق 2018الإثنين 16 يوليو 2018 - 14:32 من طرف مروه ناصر» دورة تأمين الحرائق والحوادث العامة - دورات التأمين 2018 وفقا لرؤية 2030الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 17:36 من طرف مروه ناصر» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح»  دورة مهارات إعداد وعرض التقاريرالمالية فى القطاع الحكومى - دورات المحاسبة المالية والحكومية 2018الأحد 1 يوليو 2018 - 17:58 من طرف مروه ناصر»  دورة تطبيق نظام المعلومات الجغرافي ونظام تحديد الموقع في مسح وتقييم وإدارة الطرق والمرافق - دورات هندسة الطرق والمساحة 2018الأحد 24 يونيو 2018 - 17:18 من طرف مروه ناصر» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى

شاطر | 
 

 الاحالة بين الاتساق والانسجام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريال ريسان
عضو نشيط
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
24

نقاط :
52

تاريخ التسجيل :
25/02/2013

الموقع :
بغداد

المهنة :
استاذه


مُساهمةموضوع: الاحالة بين الاتساق والانسجام    الأحد 5 يوليو 2015 - 23:16

هذا المبحث جزء من مقتضيات رسالتي التي قدمت لجامعة بغداد والتي ناقشت فيها عددًا غير قليل من التناقضات التي وقع فيها الباحثون العرب والخلط في تحديد المفاهيم  ولعل سبب ذلك هو متابعتهم لآراء الغربيين ، اوتعدد النصوص المترجمة  وهو ما ينتج عنه سوء فهم وضبابية في الرؤية .ومن هذه الموضوعات الاحالة التي اختلفت اراء الباحثين حولها فبعضهم عدها من وسائل الاتساق واخرون يرونها من ضمن وسائل الانسجام ولتفصيل الراي في هذا الامر يجب الوقوف على الاختلاف في اصل المصطلحين والتي  توزعت على النحو الآتي :
- الاتساق واعتمدهSadمحمد الخطابي ،عبد القادر قنيني ، لينده قياس).
-التضام وأشار اليه كلاً من: (الهام ابو غزالة وعلي خليل) .
-التماسك و ذكره: (إبراهيم خليل،فالح شبيب ، منذر عياشي ، صبحي الفقي، الأزهر الزناد) .
-السبك وقال به: (تمام حسان، سعد مصلوح ، محمد العبد ، أشرف عبد البديع، حسام أحمد فرج ، أحمد عفيفي) .
-الانسجام وذهب إليه أحمد مداس .
-الربط اللفظي وذكرته : عزة شبل .
- الربط النحوي: سعيد حسن بحيري  .
وهناك من لم يكتف بذكر مصطلح واحد، بل ترجم له بأكثر من مسمى مثلما فعل أحمد محمد عبد الراضي إذ عَنَون لهذا المصطلح (السبك أو الربط الرصفي أو التضام )  ، متابعًا بذلك أحمد عفيفي الذي سبقه في تعدد المصطلح الذي يقابل (Cohesion) في قوله: (السبك او الربط او التضام) .غير أن الأول كان أكثر تحديدًا في توصيف الربط إذ جعله مختصًا بالربط الرصفي بخلاف أحمد عفيفي الذي جعل مصطلح الربط عاما والذي يتداخل مع مفهوم الانسجام الذي يعدّه بعضهم نوعا من الربط المفهومي .
وهناك من قام بالتمييز بين هذه المصطلحات مفضّلًا إحداها على الأخرى مبررًا ذلك بشيوع المصطلح الذي اختاره في كتابات المتقدمين من النقاد واللغويين ، مثلما نجده عند د.جميل عبد المجيد الذي فضّل استعمال مصطلح (السبك )  لمجيئه في التراث العربي .
فهذا الجاحظ (ت 255 ه) يشير إلى مصطلح السبك صراحة بقوله Sadوأجودُ الشِّعر ما رأيتَه متلاحم الأجزاء، سهلَ المخارج ، فتعلمُ بذلك أنه قد أُفرغ إفراغًا واحدًا، وسُبِك سبكًا واحدًا، فهو يجري على اللسان كما يجري الدِّهان) , وأفرد أبو هلال العسكري (ت 395 ه) بابًا اسماه (في البيان عن حسن النظم وجودة الرصف والسبك)  ، ومثله ما ذكره أسامة بن منقذ (ت 584 ه) في باب (الفك والسبك) . يشير بوضوح أنَّ هذا المصطلح موجود عند علماء العربية ، ونرى آخرون وقع اختيارهم على مصطلح (الاتساق)، ولعل ذلك يعود الى ما يرونه من ضرورة  التمايز بين المفاهيم القديمة والحديثة ذلك أن استعمال العرب لهذا المصطلح يختلف نوعًا ما عن استعمال اللسانيين الغربيين له ، وهو ما أميل إليه فوجود المصطلحات – بصورة عامة- في التراث العربي لا يعني أنها بالمفهوم ذاته الذي أراده المعاصرون .
ويتضح لنا أن هذا التعدد في المصطلحات  يدل على عدم استقراره في الدرس اللساني على النحو الذي يجعل منه مصطلحًا موحدًا يعتمد عليه في اللسانيات النصية . ولم يكن مصطلح الانسجام أوفر حظًا من سابقه ،إذ نجد اختلافهم في ترجمة (Coherence) بما يقابله في العربية على النحو الآتي:
-الانسجام :اعتمده (محمد الخطابي ،الأزهر الزناد،منذر عياشي، ،ليندة قياس) .
-الحبك :قال به(سعد مصلوح ،محمد العبد ،أشرف عبد البديع) .
-التماسك :ذكره(سعيد البحيري،صبحي الفقي) .
-التناسق: أشار إليه فالح شبيب العجمي .
-الاتساق:وذهب إليه صلاح الدين حسنين  .
-الالتحام: استعمله تمام حسان في أحد اقواله .
التقارن :ذكره الهام أبو غزاله وعلي خليل ,إبراهيم خليل .
-الترابط الفكري وقال به أحمد مداس .
ونجد د.أحمد عفيفي يترجم  (Coherence) بأكثر من مصطلح وتحت مسميات عِدّة هي Sadالحبك ،التماسك،الانسجام ، الاتساق ...)، ولم يكتف بذكر هذه المسميات وإنما تجاوز الامر إلى تركها مفتوحة لمصطلحات أخر قد تستجد في الدرس اللساني .
ومثله ما نراه عند د. أحمد محمد عبد الراضي الذي أشار لهذا المصطلح  بقوله : (الحبك او الالتحام او التماسك او الاتساق او الانسجام) .
وقد نقبل تعدد المسميات لو توقف الامر عند هذا الحد لكن ما يشكل علينا ازدواجية المصطلحات عند المترجمين له , فهذا أحمد مداس وصلاح الدين حسنين  يترجمان (Coherence ) بمصطلح الاتساق   ، وهناك من يجعل التماسك مرادفًا للاتساق  ، وآخر يجعله مرادفًا للانسجام  .
و ترجم محمد مفتاح (الالتحام) للمصطلح الانجليزي(Cohesion)على الرغم من أن الالتحام شاع وروده للانسجام أي للمصطلح (Coherence) .
وهذا الامر يعكس  التداخل الحاصل في ترجمة هذين المصطلحين بمسميات مختلفة ، وتشعبها وخضوع أغلب الترجمات لآراء مؤلفيها ، وصياغتها بحسب مفهومهم له ، ومبناهم الفكري في اختياره ، النابعة من اتساع مشارب الباحثين, فتعدد الترجمات للمصطلح الواحد وعدم الاتفاق على تسمية ثابتة ، تجعل الباحث فضلا عن القارئ ، في صعوبة لمعرفة المقصد الذي يعنيه المؤلف ، مما يستدعي مراجعة المصطلح بالانجليزية لتحديد الموضوع الذي يُراد معالجته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاحالة بين الاتساق والانسجام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  اللسانيات النظرية :: اللسانيات العامة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
نشأة كتاب وخصائصها الحذف القاسمي تحميل الشرط مكتبة الهمة بلال ظاهرة العربية المدرسة موقاي اللغة التداولية النقد اللسانيات الجمل محمد النحو النص المبهمات موضوع متنوعة رحلة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك