منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
»  دورة الحماية ضد أخطار الحرب الكيماوية وأسلحة التدمير الشامل - دورات الامن والسلامة والصحة المهنية 2018الخميس 19 يوليو 2018 - 17:01 من طرف مروه ناصر»  دورة الاتجاهات الحديثة لرفع كفاءة أداء المراجع الداخلى - دورات المراجعة والتدقيق 2018الإثنين 16 يوليو 2018 - 14:32 من طرف مروه ناصر» دورة تأمين الحرائق والحوادث العامة - دورات التأمين 2018 وفقا لرؤية 2030الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 17:36 من طرف مروه ناصر» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح»  دورة مهارات إعداد وعرض التقاريرالمالية فى القطاع الحكومى - دورات المحاسبة المالية والحكومية 2018الأحد 1 يوليو 2018 - 17:58 من طرف مروه ناصر»  دورة تطبيق نظام المعلومات الجغرافي ونظام تحديد الموقع في مسح وتقييم وإدارة الطرق والمرافق - دورات هندسة الطرق والمساحة 2018الأحد 24 يونيو 2018 - 17:18 من طرف مروه ناصر» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى

شاطر | 
 

 التعريف باللسانيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمهيمن
*
*


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
4

نقاط :
12

تاريخ التسجيل :
28/12/2009


مُساهمةموضوع: التعريف باللسانيات   الإثنين 28 ديسمبر 2009 - 2:30

تأليف د محمد محمد يونس علي
تعرف اللسانيات linguistics (وتسمى أيضا الألسنية، وعلم اللغة) بأنها "الدراسة العلمية للغة" تمييزا لها عن الجهود الفردية، والخواطر، والملاحظات التي كان يقوم بها المهتمون باللغة عبر العصور. ومن الشائع في تاريخ البحث اللغوي أن الهنود، والإغريق كانت لهم اهتمامات باللغة منذ أكثر من ألفين وخمسمائة سنة. وكثيرا ما يشير مؤرخو البحث اللغوي الغربيون إلى جهود الهنود، والإغريق، ولكنهم يغفلون جهود العرب، والمسلمين في هذا المجال.

وكما يعلم الكثير من دارسي العربية، فقد تمكن النحاة العرب من وصف العربية، ووضع قواعدها الصرفية، والنحوية، ووصفوا أصواتها، وشرحوا نظامها الصوتي، وألفوا المعاجم، وكتب اللغة المختلفة. ولعلّ أبرز الإنجازات التراثية في مجال اللسانيات ذلك الإسهام البارز للأصوليين في تحليل الخطاب، والتمييز بين أنواع مختلفة من الدلالات، والتعرض للأصول التخاطبية، والمفاهيم الخطابية الاستنتاجية، والأسس التي تستند إليها.

ويرى بعض المؤرخين أن نشأة اللسانيات بدأت في القرن الثامن عشر مع وليم جونز William Jones الذي لاحظ شبها قويا بين اللغة الإنجليزية من جهة، واللغات الآسيوية والأوروبية من جهة أخرى بما في ذلك اللغة السنسكرتية Sanskrit، وهو ما دعاه إلى استنتاج وجود صلة تاريخية، وأصل مشترك بينها. وأدى ذلك إلى الاهتمام بالمنهج التأثيلي etymological الذي يتوسل به في معرفة الصلة بين اللغات، وتطوراتها التاريخية.

وفي بداية القرن العشرين أخذ البحث اللغوي طابعا علميا على يد اللغوي السويسري فرديناند دو سوسور Ferdinand de Saussure (1857-1913) الذي لقب بأبي اللسانيات الحديثة. وعلى الرغم من أنّ اهتمامه طيلة حياته العلمية كان منصبا على اللسانيات التاريخية، فقد كان للفصل الذي خصصه للدراسات التزامنية في آخر حياته أثر جذري في اللسانيات الحديثة، وقد حال الموت دون نشر هذا العمل، فقام اثنان من زملائه، وهما تشارلز بالي Charles Bally، وألبرت شيشهية Albert Sechehaye بجمع المحاضرات التي كان يلقيها على طلابه بالاستعانة بما دوّنه هؤلاء الطلاب، وما تركه دو سوسور من مذكرات، ونشراها في كتاب بعنوان (محاضرات في اللسانيات العامة (Course de Linguistique Generale، وقد عد هذا الكتاب ثورة في الدراسات اللغوية.

وواكب توجيه دو سوسور اهتمام اللغويين إلى أهمية المنهج التزامني في دراسة اللغة ظهور أحد الإناسييين anthropologists في أمريكا، وهو فرانز بواز Franz Boas الذي أرسى دعائم المنهج الوصفي في اللغة. لخّص بواز منهجه في مقدمة كتابه (دليل اللغات الهندية الأمريكية Handbook of American Indian Languages)، وكان له فضل على كثير من اللسانيين الأمريكيين الذين جاءوا بعده. وقد عني الأمريكيون في تلك الفترة بدراسة لغات السكان الأصليين للقارة الأمريكية التي كانت معرضة للانقراض، واتسم منهجهم في دراسة تلك اللغات بالنظر إليها على أنها أنظمة مستقلة عن غيرها.

ومن اللسانيين البارزين في مجال صبغ الدراسات اللغوية بطابع العلمية اللساني الأمريكي ليونارد بلومفيلد Leonard Bloomfield (ت 1949). الذي عُدّ أول الداعين إلى اتباع منهج موضوعي في دراسة الظواهر اللغوية، وأملى عليه التزامه بالمدرسة السلوكية أن يبعد الكثير من المناهج التي تعتمد على الوسائل الذاتية في دراسة اللغة كالاستبطان introspection، ونحوه. ودعا إلى التوسع في جمع المادة اللغوية المدروسة، وإخضاعها إلى تحليل علمي منظم.

وقد وجّه ناعوم تشومسكي Noam Chomsky، وأتباعه نقدا حادا إلى المدرسة السلوكية، ذاهبا إلى القول بأنه مهما توسعنا في جمع المادة اللغوية فليس بإمكاننا أن نعرض لكل تركيب لغوي؛ لأن المتكلمين قادرون على تأليف تركيبات لم يسبق لهم أن سمعوها من قبل. وعلينا –بناء على ذلك- أن نوجه اهتمامنا إلى مقدرة المتكلم التي تتيح له هذا الإبداع اللغوي، وليس إلى الجمل اللغوية نفسها. وبذلك بدأ الاهتمام بأسس النظام اللغوي التي تفسر قدرة المتكلم على استخدام عدد غير محدود من الجمل اللغوية اعتمادا على عدد محدود من الأسس، والقواعد اللغوية. وهكذا أعاد الاعتبار لبعض وسائل البحث التي استبعدها السلوكيّون كالاستبطان، والحدس؛ إذ بهاتين الوسيلتين يمكن للباحث، والمتكلم السليقي أن يقدرا ما حذف من الجملة المنطوقة بالفعل، وأن يكتشفا الفرق بين ما يقال بالفعل، وما يجوز قوله لغةً. وبذا يكون الحدس وسيلة ناجعة يمكن للغوي الاعتماد عليها في الحكم على المادة اللغوية، وتفسيرها. وقد أدت هذه الآراء إلى صبغ البحث اللغوي بصبغة مُغرقة في التجريد، وقدمت هدفا جديدا للبحث اللغوي يتجاوز مجرد الوصف للمادة المدروسة إلى تفسيرها، إضافة إلى كونها لفتت الانتباه إلى أهمية المعرفة اللغوية للمتكلمين السليقيين كما هي موجودة في أذهانهم، وليس كما ينطقونها بالفعل.

ولكنّ أفكار تشومسكي انتكست بظهور ما يعرف بعلم التخاطب pragmatics الذي يترجمه بعض اللسانيين العرب بالذرائعية حينا، وبالتداولية، أو النفعية حينا آخر، وهي تراجم غير موفقة؛ لأن هذا المصطلح (وهو إغريقي الأصل) يفسره الغربيون بأنه علم الاستعمال the science of use، الذي يتفق تماما مع مباحث الاستعمال المقابلة لما يعرف بالوضع عند علماء أصول الفقه، والبلاغيين العرب القدماء. وعلى الرغم من أن الاستعمال في التراث العربي، والإسلامي لم يصبح علما لغويا مستقلا كما حدث للوضع، فإن تسمية pragmatics بعلم الاستعمال قد تكون أفضل من غيرها مما ذكر، وإن كنت أفضّل ترجمته بعلم التخاطب، وهي ترجمة تراعي "ماصدق" اللفظ لا "مفهومه" بالمعنى المنطقي للمصطلحين، حيث يقصد بمباحث الاستعمال ما يدخل في إطار المباحث التخاطبية تماما. وبغض النظر عن ترجمة اسم هذا العلم إلى العربية فإن ما ينبغي ذكره هنا يتلخص في أن المهتمين بعلم التخاطب يرون أن دراسة القولات اللغوية بمعزل عن السياقات التي تستخدم فيها أمر غير سليم على الإطلاق، فالسياق، وعناصر خارجية أخرى كالمخاطِب، والمخاطَب، وما قيل سابقا، ومعارفنا، وخبراتنا السابقة، والعناصر المكونة للمقام التخاطبي، وقدرة المتخاطبين على الاستنتاج لا يمكن إغفالها في التوصل إلى الفهم السليم لكلام المتكلم، وبلوغ تخاطب ناجح.



لمعرفة المزيد http://takhatub.blogspot.com/2009/06/blog-post_16.html#ixzz0aw1ANkkJ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مليطان
مشرف منتدى


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
36

نقاط :
72

تاريخ التسجيل :
28/12/2009


مُساهمةموضوع: شكرا دكتور محمد   الإثنين 28 ديسمبر 2009 - 17:58

شكرا دكتور محمد على تدشين هذا الفضاء العلمي المفتوح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mlitan.blogspot.com/
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: أهلا بالصديق العزيز   الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 0:38

مرحبا بك أستاذ محمد مليطان، أنت من أهل البيت، وسبّاق دائما بحضورك الفاعل والمميز، نتوقع منك الكثير في هذا المنتدى كما عودتنا سابقا في الفيس بوك والمدونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
oussama1942
عضو نشيط


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
20

نقاط :
22

تاريخ التسجيل :
26/02/2010


مُساهمةموضوع: رد: التعريف باللسانيات   الثلاثاء 6 أبريل 2010 - 7:12

جزاكم الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صغير نبيل
عضو شرف
عضو شرف
avatar

وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
204

نقاط :
476

تاريخ التسجيل :
16/05/2010

الموقع :
الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: التعريف باللسانيات   الخميس 20 مايو 2010 - 19:38

ألف شكر لك على هذا الموضع العلمي القيم و نتمنى منك أن تضيف لنا الكثير من هذه المواضيع القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعةجريح
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
5

نقاط :
11

تاريخ التسجيل :
12/01/2011

المهنة :
طالبة


مُساهمةموضوع: رد: التعريف باللسانيات   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 17:25

السلام عليكم، شكرا أستاذي الفاضل على هذه المعلومات القيمة، استفدت منها كثيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدني صالح
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
11

نقاط :
10

تاريخ التسجيل :
06/12/2011

المهنة :
موظف


مُساهمةموضوع: رد: التعريف باللسانيات   الثلاثاء 6 ديسمبر 2011 - 22:24

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكراً أخي عبد المهيمن و الشكر موصول للدكتور محمد على هذا الطرح الجميل الذي جعلني أرغب في دراسة هذه المادة
أتمنى ألا تحرمنا من جديدك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلقيس بيلسان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
19

نقاط :
45

تاريخ التسجيل :
08/12/2010


مُساهمةموضوع: رد: التعريف باللسانيات   السبت 21 يناير 2012 - 22:24

شكرا سيدي بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أزاهير
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
27/02/2012


مُساهمةموضوع: رد: التعريف باللسانيات   الثلاثاء 1 مايو 2012 - 8:49

شكرا للموضوع جزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدرعبدو
*
*
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
5

نقاط :
7

تاريخ التسجيل :
26/11/2010


مُساهمةموضوع: رد: التعريف باللسانيات   السبت 27 أكتوبر 2012 - 4:56

أشكركم إخوتي على هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bobbob
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
alger

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
03/11/2012


مُساهمةموضوع: رد: التعريف باللسانيات   السبت 3 نوفمبر 2012 - 22:03

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالحكو5
عضو فضي.
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
السودان

عدد المساهمات :
68

نقاط :
138

تاريخ التسجيل :
13/10/2012

الموقع :
السودان- القضارف

المهنة :
معلم


مُساهمةموضوع: شكر وعرفان   السبت 3 نوفمبر 2012 - 22:20

جزاك الله على ما افدتنا وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة حمزة
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
لبنان

عدد المساهمات :
4

نقاط :
6

تاريخ التسجيل :
21/11/2013


مُساهمةموضوع: شكراً للدكتور الكريم الذي ينوّر دروب طلاب العربية ويعرفنا إلى مناهج علم اللغة الحديث   الخميس 21 نوفمبر 2013 - 15:46

د محمد محمد يونس علي كتب:
مرحبا بك أستاذ محمد مليطان، أنت من أهل البيت، وسبّاق دائما بحضورك الفاعل والمميز، نتوقع منك الكثير في هذا المنتدى كما عودتنا سابقا في الفيس بوك والمدونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة حمزة
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
لبنان

عدد المساهمات :
4

نقاط :
6

تاريخ التسجيل :
21/11/2013


مُساهمةموضوع: شكراً للدكتور الكريم الذي ينوّر دروب طلاب العربية ويعرفنا إلى مناهج علم اللغة الحديث   الخميس 21 نوفمبر 2013 - 15:47

للدكتور الكريم الذي ينوّر دروب طلاب العربية ويعرفنا إلى مناهج علم اللغة الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التعريف باللسانيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  اللسانيات النظرية :: اللسانيات العامة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الجمل المدرسة المبهمات رحلة نشأة اللسانيات وخصائصها النقد القاسمي العربية التداولية ظاهرة النحو تحميل كتاب مكتبة الشرط موقاي موضوع اللغة الحذف محمد متنوعة بلال النص الهمة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا